أدوات من محرك البحث العملاق Google الكثير لا يعلم بوجودها



Google-on-screen
العملاق Google الأول في العالم بلا منافس حيث أنه يقوم بالبحث في مليارات الصفحات المتواجدة على شبكة الأنترنت وبكافة اللغات ليوفر المحتوى والبحث المطلوب لأي مستخدم بالعالم وهذا ما يجعلة الخيار الأول لكل من يريد البحث على الشبكة العنكبوتية .

إن المدمر الأميريكي Google لم يصل الى هذه المرتبة الرفيعة من العدم بل على العكس تماماً حيث أنه يستخدم الكثير من الخوارزميات المعقدة جداً لكي نصل الى أفضل بحث ممكن وبأسرع وقت وخاصة بعد توفير البحث بالصور ,في الحقيقة من لا يعلم ماذا يعني البحث بالصور وصعوبة تحليل البيكسلات وكم هي معقدة خوارزمية هذا النوع من البحث لن يعطي Google التقدير الحقيقي الذي تستحقة على هذا المجهود الضخم وهذا طبعاً غير الطرق الأخرى الكثيرة المتوفرة لعمليات البحث مع تنظيم ضخم جداً لعملية الفلترة لنحصل في النتجية على المحتوى المطلوب في خلال ثواني .

و يوجد العديد من الخدمات و الأدوت البرمجية المتاحة فيه و لكنها غير منتشرة بشكل كبير بين المستخدمين وقد يكون لم تسمع بها من قبل أبداً إلا أنها ضرورية جداً وتستحق معرفتها .

الخدمات والأدوات البرمجية من Google :
Google Ngram Viewer :
google-ngram-viewer

تستطيع من خلال هذه الخدمة البحث عن الكلمات المفتاحية للملايين من الكتب الإلكترونية و الورقية على مدى النصف الأخير من الألفية التي نعيشها بالإضافة أنها تتيح لك البحث عن كلمات مفتاحية من أجزاء معينة من داخل الكتاب .

 Google Correlate :
google-correlate-draw

يمكنك من خلال هذه الخدمة البحث عن الكلمات التي ترتبط مع الزمن, أي عرض النتيجة في فترات زمنية محددة مثلاً لو قمت بتجربة البحث عن “اللعب في الثلج “فستجد أن الخط البياني لهذه الكلمة قد وصل أعلى مستوىً له في فصل الشتاء لكن الميزة الأهم عن طريق الرسم حيث أنه يستخدم تقنية تمكنك من تشكيل رسوميات بسيطة بالمنحني البياني  لما تريد البحث عنه، وهو بدوره سيبحث بين أقرب الكلمات المفتاحية لرسمتك الخاصة التي تطابق هذا المنحني الذي رسمته.

Google Trends :
 google-trends-explore

من خلال هذه الخاصية الرائعة من Google تستطيع معرفة  الكلمات الأكثر بحثا حول العالم، سواء بلاد أو شركات أو شخصيات أو برامج للتمكن من مشاهدة المواضيع الأكثر شعبية، ويظهر رسم بيانى للأكثر بحثا خلال أشهر العام ،اي تشاهد أهم عمليات البحث في فئات مختلفة والجدير بالذكر، أن Google تعلن كل عام عن الكلمات الأكثر بحثا خلال العام عن طريق هذه الخدمة .
Google Think Insights :
google-think-insights

هذه الأداه مهمة جداً لرجال الأعمال والمتخصصين في العمل على المواقع الإلكترونية فهي تعمل كمخزون للمصادر المتنوعة اي تقدم دراسات وتحليلات لحالات متنوعة موجودة مسبقاً  بالإضافة الى تقديم النصائح والإرشادات والتعليمات لرفع مستوى عملك أو لتطوير المشاريع بالإضافة الى تقديم النصائح والتحليلات لموقعك الإلكتروني وكيفية الترويج الإعلاني ووضع خطط للسير عليها في العمل.

Google Public Data Explorer :
google-public-data

بيانات Google العامة : تتمكن من خلال هذه الخدمة البحث في قواعد البيانات في جميع أنحاء العالم مثل البنك الدولي , منظمة التعاون الاقتصادي الدولي وغيرها الكثير ,وتعني بذلك جمع البيانات والإحصاءات والخرائط والقوائم والرسوم البيانية العامة في جميع المجالات في قاعدة بيانات كبيرة يتم عرضها مجاناً للعامة ولمن يريد الاستفادة منها في أي مجال بحثي أو دراسي أو حتى عرضها في أي موقع خاص أو مدونة أو حتى مشاركتها مع الأصدقاء ومن ثم تقوم بترشيح البيانات الناتجة ضمن فئات لتشكيل رسوم بيانية مبسطة وعرضها بالشكل الذي تريده.

Full Value of Mobile :
google-full-value-of-mobile

هذه الأداة أيضاً مخصصة لأصحاب الشركات ورجال الأعمال الذي تمتلك المواقع الإلكترونية فهي عبارة عن الة حاسبة تقوم بحساب وتحليل تفاعل الزبائن من كافة النواحي حيث أنها تستطيع حساب القيمة الكلية لموقعك الإلكتروني وطريقة التعامل مع الزبون وإمكانية تطويرها وتحسينها لإعطاء أفضل نتيجة ممكنة .

Get Your Business Online :
get-your-business-online

تم إنشاء هذه الأداة من Google كمبادرة لرفع مستوى الأقتصاد من خلال نشر فرص العمل على شبكة الإنترنت ولمساعدة المشاريع الصغيرة الخاصة وتشجيعها على النمو من خلال الوصول الى جميع هذه الشركات والوصول إلى فرص عمل أكثر  من خلال الانتقال من العالم الإفتراضي إلى العالم الحقيقي بالإضافة إلى نشر الدروس والمحاضرات المتنوعة بشكل مجاني لمدة سنة لكل شخص مهتم بها .

Webmaster Tools :

تساعد أدوات هذه الخاصية أصحاب المواقع الإلكترونية بالمراقبة الشاملة من خلالة حيث تستطيع مشاهدة حالة الموقع وزوار ومدى تفاعلهم مع المحتوى بلإضافة للصيانة المباشرة من خلال الأدوات المساعدة مثل Structure Data Markup Helper و Google Places for Business والتي تعنى بالمساعدة في تركيب البيانات و إعادة تشكيلها .

Schemer :
schemer

أطلقت Google هذه الخدمة المميزة في ديسمبر من العام الماضي حيث أنها تسمح للمستخدم بالعثور على أحداث وترغب بفعلها مثل قراءة كتاب أو تعلّم لغة أو ممارسة رياضة , ووضعها في قائمة المفضلة لديك وأيضاً تحديدها كأشياء يريد فعلها أو كأشياء انتهى من فعلها مع إمكانية مشاركتها  على +Google,بالإضافة الى أن الاقتراحات تظهر للمستخدم أيضاً  من العلامات التجارية المتعاقدة مع Google لتقديم أحدث الاقتراحات من المحتوى المراد .

أهم مايميز هذه الخدمة التنظم الكبير لمهامك اليومية بالإضافة أنها تحلل الأشياء التي تفضلها لتقدم لك في المستقبل القريب أقتراحات تناسبك أكثر كما أنها اداة رائعة للمسافرين والسياح الذين يرغبون في الاستفادة القصوى من زيارتهم حيث تستطيع التذكير بما يجب عليك تجربتة وذلك وفقاً لمزيج من موقعه الجغرافي وحالة الطقس والوقت.

Google Fonts :
google-fonts

تقدم هذة الاداة مجموعة من الخطوط مفتوحة المصدر وا لمخصصة لصفحات الويب سواء كانت خاصة أو تجارية  بإمكانية الأختيار بين 629 عائلة من الخطوط و التعديل على سماكتها وعرضها والعديد من الخيارات الأخرى .

 Google Developers :
google-developers

مخصصة هذه الميزة للمطوريين حيث أنها تضم مجموعة كبيرة جداً من الموارد التي تفيد في توفير  مختلف الأدوات التي يحتاجها  المطورين مثل تقديم الدروس التعليمية و التدريبية،بالإضافة الى أمكانية النضمام إلى مجموعات أخرى من المطوّرين لتبادل المعلومات والخبرات لمساعدتهم في العمل .

Dart :
google-dart

هي عبارة عن لغة برمجة تم تطويرها من قبل Google كبديل للغة JavaSript حيث أنها صممت لتكون أبسط بشكل يسمح للمطورين المبتدئين تعلمها فإنه  يمكن تنفيذ كود لغة Dart من خلال محرك تشغيل افتراضي خاص بها أو من خلال محرك JavaScript عبر أداة ترجمة تتيح تحويلها إلى كود JavaScript، مما يتيح تشغيلها على مختلف متصفحات الإنترنت.

 Google Keep :

تسمح هذه الخاصية المزامنة مع الخدمة السحابية Google Drive لتستطيع الاحتفاظ بملاحظاتك و مذكراتك الصوتية والصور بأسلوب يجعل عملك أكثر تنظيماً ولتجعل المحتوى الخاص بك متواجد اينما كنت .

Google Sky :
google-sky

إن هذه الأداه جزء من Google Earth والتي تسمح لك التعرف و الإكتشاف على الفضاءوالكواكب وذلك بالتعاون مع الوكالة الفضائية NASA وتلسكوبها Hubble .

خلاصة المقال :
إن تقديم هذه الميزات والأدوات من شركة Google يدل على مدى قوة هذه الشركة العملاقة وفي الحقيقة أصبحت Google أكثر من محرك بحث تقليدي على الشبكة العنكبوتية فإن إنتاجها لتقنيات غير مسبوقة مثل النظارات الرقمية و المركبات ذاتية القيادة  بالإضافة لتطويرها النظام الأشهر عالمياً Android والكثير غيرها من التقنيات الفريدة من نوعها لن نستطيع القول غير أنها تستحق الصدارة وبدون أي منافس وخاصة أننا لا نعلم ماذا تخبئ لنا Google في الأيام المقبلة من أبداعات وميزات وتقنيات جديدة .
المرجو نشر هذا الموضوع

Sharing Widget bychamelcool


معلومات عن العضو

تاريخ الميلاد : المهنه : الإسم الكامل : أ الدولة : ا صاحب مدونةعقـول الويـب

وسائل التوصل معه :

Ads
Ads
comments powered by Disqus

جميع الحقوق محفوظة لعقول الويب 2014-2015| © مدونة عقول الويب Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.