كيفية صنع لعبة بسيطة Game Maker



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لك اليوم الشرح الكامل لبرنامج Game maker
الفهرس
مقدمة
تعريف بسيط للبرنامج
تعلم البرنامج
تحميل البرنامج
خاتمة
=====================================
مقدمة

مرحبا بكم هذا البرنامج لتعلم صنع الاعاب التو دي والثري دي
لذلك فيعتبر افضل برنامج لصنع الالعاب فلديه العديد من الخصائص
والسلبيات ايضاً وهو يفيد للمبتدئين في هذا المجال
=====================================
تعريف بسيط للبرنامج

Game maker برنامج بسيط وغير معقد ويساعد على احتراف صنع الالعاب
في المستقبل ويمكن القول انه برانمج اسطوري لصنع الالعاب وكما قلت انه للتو دي والثري دي
وهو لا يحتوي الكثير من المعدات حتى يسهل صنع الالعاب  وهذا طبعاً من مميزاته
ومن ميزاته انه يحتوي على تسع قوائم تساعد على صنع العبة وتسهل على المستخدم
استخدام البرنامج ومن فوائد البرنامج انك تستطيع وضع كلمات سر للعبة!!!
وهناك ايضاًفحص العبة اذا كانت جيدة ام غير جيدة
 اترككم الان مع شرح البرنامج
=====================================
تعلم البرنامج

هذه واجهة البرنامج

 =====================================
الواجهة الرئيسة

واجهة البرنامج بسيطة جداً وهي تحتوي على شريط العنوان Title Bar، القوائم Menu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذة الموارد Resources Window ومنطقة العمل Work Area
ويمكنك ان تستخدم الطور المتقدم او غير المتقدم وولتحويل بينهما ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.
 =====================================

شريط العنوان Title Bar:
كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامج متبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنت في الطور المتقدم فتحذف الكلمة

 =====================================
القوائم Menus:
توجد تسعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التي تساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطور البسيط فان القائمة --SS--s تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديد وستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط

 =====================================
شريط الأدوات Toolbar:
ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها
 =====================================

نافذة الموارد Resources Window:
تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستسخدمها في تصميم لعبتك،وهي كما يلي:
1- الاسبرايتس Sprites.
2- الاصوات Sounds.
3- الخلفيات Backgrounds.
4- الكائنات Objects.
5- الغرف Rooms.


وتوجد موارد اخرى لكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافية في اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا ما فوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اترك زر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لا تستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعات الموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك من الافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها.

 اقترح عليك اتباع الطريقة التالية في التسمية:
· الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
· الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
· الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
· الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
· الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
 =====================================م

نطقة العمل Work Area:
من خلال هذه تستطيع التحكم بالنوافذ
وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيع بها ترتيب النوافذ =====================================
القوائم وأوامرها
برنامج Game Maker لا يختلف عن معظم البرامج التطبيقية لويندوز، فهي تضم ما يعرف باسم شريط القوائم Menu Bar  =====================================

القائمة File:
هذه القائمة اعتبرها القائمة الرئيسية لانها تقوم بكل شئ تقريباً
· الامر New: اختر هذا الامر لتكوين لعبة جديدة.
· الامر Open: يفتح ملف لعبة قمت بحفظه مسبقا. ملفات Game Maker تحمل الامتداد .gmd يمكنك ان تفتح ملف لعبة ما بطريقة اخرى وهي سحب الملف والقائه على نافذة البرنامج.
· الامر Recent Files: تجد هنا اخر الملفات التي قمت بفتحها باستخدام البرنامج.
· الامر Save: يخزن ملف اللعبة الحالي.
· الامر Save As: يخزن ملف اللعبة الحالي تحت اسم مختلف.
· الامر Create Executable: يقوم بانشاء ملف تنفيذي ذاتي اي على الامتداد .exe بهذه الطريقة يستطيع اي شخص ان يمارس اللعبة على جهازه حتى لو لم يكن لديه برنامج Game Maker.
· الامر Advanced Mode: للتحويل من الطور المتقدم الى الطور البسيط اوالعكس.
· الامر Exit: يغلق البرنامج.
القائمة Edit:
القائمة Edit تحوي عدد من الاوامر المتعلقة بالمورد المختار
· الامر Add او Insert: يضيف موردا جديدا.
· الامر Duplicate: يكون نسخة مشابهة بالمورد المختار.
· الامر Delete: يحذف المورد المختار.
· الامر Rename: لاعادة تسمية المورد المختار.
· الامر Properties: يفتح نافذة خصائص المورد المختار
 =====================================

القائمة Add:
هذه القائمة فقط لاضافة الموارد


· الامر Add Sprite: يضيف مورد اسبرايت.
· الامر Add Sound: يضيف مورد صوت.
· الامر Add Background: يضيف مورد خلفية.
· الامر Add Object: يضيف مورد كائن.
· الامر Add Room: يضيف مورد غرفة.
· الامر Change Game Information: يفتح نافذة معلومات اللعبة.
· الامر Change Game Options: يفتح نافذة خيارات اللعبة.
 =====================================

القائمة --SS--s:
هذه القائمة  تحتوي اومر اسكريبتس

· الامر Import --SS--s: يقوم باستيراد ملف اسكريبت قمت بتصديره مسبقا وهي على الامتداد .gml
· الامر Export --SS--s: يقوم بتصدير اسكريبتس اللعبة.
· الامر Show Built-in Variables: يظهر نافذة تحوي جميع المتغيرات الداخلية الخاصة بالبرنامج.
· الامر Show Built-in Functions: يظهر نافذة تحوي جميع الدوال الداخلية الخاصة بالبرنامج.
· الامر Show Resources Name: يظهر اسماء جميع الموارد في اللعبة، و بالضغط على اسم مورد ما تفتح نافذة خصائص ذلك المورد.
· الامر Search in --SS--s: يبحث عن نص في الاسكريبتس.
· الامر Check Resources Name: يفحص جميع الموارد بحثا عن اسماء متشابهة اوغير صحيحة.
· الامر Check All Sprites: يفحص جميع الاسكريبتس بحثا عن الأخطاء.
 =====================================

القائمة Run:
هذه القائمة لتشغيل العبة.
 Run Normally: يشغل اللعبة.
Run in Debug mode: فحص الاخطاء.
 =====================================

القائمة Window:
كما قلت فهي لترتيب النوافذ!

· الامر Cascade: يقوم بترتيب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر جزء صغير من كل نافذة على الاقل ويقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.
· الامر Arrange Icons: يقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.
· الامر Close All: يغلق جميع النوافذ الفرعية المفتوحة.
 =====================================

القائمة Help:
هذه لمساعدتك في البرنامج.
· الامر Contents: يفتح مستند المساعدة التي تاتي مع البرنامج.
· الامر How to use help: يعطيك ارشادات حول كيفية استخدام مستند المساعدة.
· الامر Registration: لتسجيل البرنامج والحصول على جميع امكانياته.
· الامر Web site: ياخذك الى موقع Game Maker

· الامر Forum: ياخذك الى منتدى Game Maker  ·
 الامر About Game Maker: يعطيك بعض المعلومات حول البرنامجز
=====================================
نافذة خصائص السبرايت

السبرايت مهم فهو الذي يجعل الشئ يتحرك

· الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الاسبرايت.
· الزر Load Sprite: من هنا تستطيع ان تحمل صورة للاسبرايت، يدعم البرنامج الكثير من هيئات او امتدادات الصور المختلفة.ان الفكرة اصبحت واضحة:
هيئات bmp: هذه الهيئات تعتبر من أجود الأنواع لكن حجمها كبير.
هيئات jpeg: اما هذه فهي التي تستخدم كثيرا على الشبكة في المواقع المختلفة نظرا لحجمها الصغير نسبيا.هيئات gif: هذه الهيئات صغيرة الحجم. يفضل تحويل هيئات .bmp او .jpeg الى هذه الهيئة اذا كانت الالوان المستخدمة في الصورة قليلة.

· الزر Edit Sprite: باستخدام هذا الزر تستطيع فتح البرنامج الذي ياتي مع Game Maker لتحرير الاسبرايت او حتى انشاء اسبرايت جديد كليا.
· الامر Transparent: وتعني الشفافية، هذه الخاصية تجعل اجزاءا من الاسبرايت شفافا، لكن اية اجزاء بالتحديد؟ هذا يحدده لون البكسل الاخير في الزاوية السفلية اليسرى للاسبرايت، فاذا كان لون هذا البكسل احمرا مثلا يقوم البرنامج بحذف جميع أجزاء الاسبرايت ذات اللون الأحمر. لكن انتبه فالكومبيوتر جهاز دقيق جدا· الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.

=====================================
الكائن

وهي التي تقوم بانشاء كائن جديد

الشكل 6-1: نافذة خصائص الكائن
تبدو هذه النافذة معقدة مقارنة بالنوافذ الاخرى التي مرت علينا حتى

لهذا ساشرح كل واحدة على حدا
· الخاصية Name: هنا تغير اسم الكائن.
· الخاصية Sprite: تحدد الاسبرايت الذي يمثل الكائن، وذلك بالنقر بالفارة على المستطيل الابيض الذي يحوي اسم الاسبرايت او الزر الازرق الصغير،

· الخاصية Solid: هذه الخاصية تحدد ما ان كان الكائن صلبا ام لا. الكائنات الصلبة تعالج بشكل مختلف عن الغير الصلبة في حدث التصادم
· الخاصية Visible: تحدد اذا كان الكائن مرئيا ام لا.
· الزر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة
=====================================

نافذة معلومات اللعبة:

وهذه كي تساعد الاعب على فهم العبة
افضل طريقة لعرض هذه المعلومات هي تقسيمها الى فقرات او اجزاء وذلك كما يلي:
· الاتفاقية Agreement.
· هدف اللعبة Objective.
· ازرار التحكم Controls.
· معلومات حول المصمم About the Author.
ويمكن اضافة اقسام اخرى حسب الحاجة، ويفضل ان تكون المعلومات باللغة الانجليزية كونها اللغة التي يجيدها اغلب الناس. لفتح نافذة معلومات اللعبة قم بالنقر المزدوج على اسم او ايقونة معلومات اللعبة Game Information في نافذة



 نافذة معلومات اللعبة
تتكون هذه النافذة من شريط العنوان، القوائم، شريط الادوات، والمساحة المخصصة لكتابة المعلومات؛ سنناقش في هذه الاقسام كل على حدة:
شريط العنوان Title Bar:
و هو الشريط الازرق الموجود في اعلى النافذة ويظهره فيه عنوان هذه النافذة.
القوائم Menus:
توجد ثلاثة قوائم في نافذة معلومات اللعبة وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التي تساعدك على تصميم:
· القائمة File:
الامر Load from a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تحميل ملف بامتداد rtf وهذه الحروف هي اختصار للكلمات Rich Text Format.

الامر Save to a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تخزين النصوص الموجودة في النافذة الى ملف خارجي بامتداد rtf.
الامر Print: يستخدم هذا الامر لطباعة النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Close saving changes: يقوم بحفظ التغيرات التي اجريتها على النصوص واغلاق النافذة.
· القائمة Edit:
الامر Undo: يقوم بحذف اخر تغيير قمت به في النصوص.
الامر Cut: يقص النص المختار وينسخه في حافظة ويندوز.
الامر Copy: ينسخ النص المختار الى حافظة ويندوز.
الامر Paste: يلصق النص المحفوظ في حافظة ويندوز في المكان الذي تحدده في القسم المخصص لكتابة المعلومات.
الامر Select all: يختار جميع النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Goto line: يظهر نافذة تستطيع من خلالها الانتقال الى السطر الذي تريده في النصوص وذلك حسب رقم السطر.
· القائمة Format:
الامر Font: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تغيير ما يلي:
- الخط المستخدم.
- سمك الخط وميله.
- حجم الخط.
- التاثيرات على الخط من حيث وجود خط عليه او عدم وجوده، وجود خط تحته او عدم وجوده، ولون الخط.
- نوع النص المستخدم من حيث اللغة.
الامر Italic: يجعل الخط مائلا.
الامر Underline: يضع خطا تحت النص.
الامر Text Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون النص.
الامر Background Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون الخلفية التي تظهر عليها النصوص.
الامر Mimic Main Form: عند اخيتار هذا الامر سيتم اظهار نافذة معلومات اللعبة اثناء تشغيل اللعبة بنفس حجم ومكان نافذة اللعبة نفسها.
الامر Align Left: يجعل الكتابة من اليسار الى اليمين.
الامر Align Center: يجعل الكتابة من الوسط.
الامر Align Right: يجعل الكتابة من اليمين الى الوسط.
الامر Bullet List: يظهر نقطة سوداء في بداية الجملة عند الانتقال الى سطر جديد عن طريق الضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
شريط الادوات Toolbar:ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.
المساحة المخصصة لكتابة المعلومات:
هنا تكتب المعلومات التي تريد للاعب عن يعرفها حول لعبتك، وتظهر هذه المعلومات على شكل نصوص تقوم بكتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.

=====================================
تحميل البرنامج
http://www.gamemaker.nl/download/gmaker.exe
بدون باسورد

=====================================
خاتمة
ارجو ان ينال موضوعي  اعجابكم وهو اول موضوع اتعب عليه كثيرً
=====================================

المرجو نشر هذا الموضوع

Sharing Widget bychamelcool


معلومات عن العضو

تاريخ الميلاد : المهنه : الإسم الكامل : أ الدولة : ا صاحب مدونةعقـول الويـب

وسائل التوصل معه :

Ads
Ads
comments powered by Disqus

جميع الحقوق محفوظة لعقول الويب 2014-2015| © مدونة عقول الويب Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.